عن التوحد

عن االتوحد

ما هو اضطراب طيف التوحد؟

لا يتشابه شخصان من ذوي التوحد تمامًا !

واضطراب التوحد كلاهما من المصطلحات العامة لمجموعة من (ASD) اضطراب طيف التوحد الاضطرابات المعقدة لنماء الدماغ. تتميز هذه الاضطرابات ، بصعوبات في التفاعل الاجتماعي ، والتواصل اللفظي و الغير لفظي والسلوكيات النمطية بدرجات متفاوتة.

مع صدور الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية التابع للجمعية الألأمريكية للطب النفسي ويشار إليه عادة باسم ( الدليل التشخيصي الإلإحصائي 5- ) ) في مايو 2013 تم دمج جميع اضطرابات DSM) للاضطرابات النفسية – الإصدار الإصدار 5 في السابق، كان (ASD) طيف التوحد في تشخي ص شامل واحد بإسم اضطراب طيف التوحد متعارف عليهم كأنواع فرعية ، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد، و الاضطراب التحللي ومتلازمة أسبرغر. ويعد الدليل (NOS-PDD) لدى الطفولة، اضطراب النمو الشامل الغير محدد هو المرجع التشخيصي الرئيسي الذي (DSM) التشخيصي الإحصائي لالضطرابات النفسية يستخدمه المتخصصون في الصحة النفسية ومقدمو التأمين في الولايات المتحدة.

قد تسمع أيضًا مصطلحات اضطراب طيف التوحد التقليدي أو توحد كانر )الذي سمي على اسم الطبيب النفسي الأول الذي وصف اضطراب طيف التوحد( المستخدم لوصف أشد أشكال الاضطراب. في إطار الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية 5- ) الحالي يتطلب تشخي ص اضطراب طيف التوحد وجود خصائ ص DSM) -الإصدار الإصدار 5 نمائية وسلوكية على الأقل، وتظهر هذه الخصائ ص قبل سن الثالثة، ولا يوجد دليل على وجود حالات أخرى مماثلة.

يوجد مجالان يجب أن يظهر فيهما المشخ ص باضطراب طيف التوحد عجزاً مستمراً :
– تحديات مع التواصل االجتماعي والتفاعل االجتماعي
– السلوكيات النمطية

بشكل أكثر تحديًدا، على الأشخاص المشخ ص باضطراب طيف التوحد أن ُيظهروا (إما في الماضي أو في الحاضر( عجزاً في التبادل العاطفية الاجتماعية التبادلية العاطفية االجتماعية، وعجزاً في سلوكيات التواصل الغير لفظية المستخدمة للتفاعل الاجتماعي وعجزاً في نماء العلاقات والحفاظ عليها وفهمها. بالإضافة إلى ذلك ، عليهم إظهار نوعين على الأقل من أنماط السلوك التكراري ، بما في ذلك الحركات النمطية أو الحركات الحركية التكرارية أو الإلإصرار على الرتابة أو التقيد غير المرن في الألأعمال الروتينية، أو التقيد الشديد، أو الالاهتمام المفرط ، أو فرط النشاط أو نق ص النشاط في المدخلات الحسية أو الاهتمام غير المعتاد في الجوانب الحسية للبيئة. يمكن أن تكون الأعراض موجودة حالًيا أو تم ملاحظتها في الماضي .
و باإلضافة إلى تشخي ص الطفل الذين تم تقييمهم، يتم التركيز على أي مسبباب جينية محتملة مثل: (مثل متلازمة إك س ، متلازمة ريت) .بالإضافة إلى مستوى اللغة والتأخر الذهني ووجود حالات طبية مثل نوبات الصرع والقلق الاكتئاب أو مشاكل معدية معوية .

المراجع

    [bt_partner_box logo=”2704″ video_link=”#” title=”autismspeaks.org – شبكة معالجة اضطراب طيف التوحد لمؤسسة التوحد يتحدث على” title_font_size=”17px” title_line_height=”20px” title_link=”url:https%3A%2F%2Fuaeautism.ae%2Fwp-content%2Fuploads%2F2021%2F06%2FW7D2.pdf|target:_blank”][/bt_partner_box]
    [bt_partner_box logo=”2704″ title=”اول 100 يوم بعد تشخي ص اضطراب طيف التوحد (باللغة العربية )” title_font_size=”17px” title_line_height=”20px” title_link=”url:https%3A%2F%2Fuaeautism.ae%2Fwp-content%2Fuploads%2F2021%2F06%2FW7D2.pdf|target:_blank”][/bt_partner_box]
    [bt_partner_box logo=”2860″ video_link=”#” title=”معايير الدليل التشخيصي الإحصائي لاضطرابات النفسية -Fifth Edition” title_font_size=”17px” title_line_height=”20px” title_link=”url:https%3A%2F%2Fuaeautism.ae%2Fwp-content%2Fuploads%2F2021%2F06%2FW7D2.pdf|target:_blank”][/bt_partner_box]

    متابعة على المواقع الاجتماعية:

    [bt_social_media style=”rounded” social_media=”%5B%7B%22icon%22%3A%22fa%20fa-facebook%22%2C%22link%22%3A%22url%3Ahttps%253A%252F%252Fwww.facebook.com%252FUAE-Autism-1764140773814243%252F%7Ctarget%3A_blank%22%7D%2C%7B%22icon%22%3A%22fa%20fa-twitter%22%2C%22link%22%3A%22url%3Ahttps%253A%252F%252Ftwitter.com%252Fuaeautism1%253Flang%253Dar%7Ctarget%3A_blank%22%7D%2C%7B%22icon%22%3A%22fa%20fa-instagram%22%2C%22link%22%3A%22url%3Ahttps%253A%252F%252Fwww.instagram.com%252Fuaeautism%252F%7Ctarget%3A_blank%22%7D%5D”]
    arArabic